مجلس الشيوخ يوافق على سحب الجنود من العراق بحلول 2008

-

مجلس الشيوخ يوافق على سحب الجنود من العراق بحلول 2008
تحدى مجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس جورج بوش يوم الخميس عندما وافق على مشروع قانون لتمويل الحرب يحدد هدفا بسحب كل الجنود الأمريكيين المقاتلين من العراق في غضون عام.

وبموافقة 51 عضوا مقابل اعتراض 47 أقر مجلس الشيوخ مشروع القانون الذي توعد الرئيس بوش بنقضه. ويطالب القرار الرئيس ببدء سحب القوات في غضون أربعة أشهر والعمل على اكمال الانسحاب بحلول شهر مارس اذار عام 2008. وألحقت هذه المبادرة بمشروع قانون يقضي بتخصيص 121.7 مليار دولار غالبيتها تذهب لتمويل الحرب في العراق وأفغانستان في العام الحالي.

وكان مجلس النواب قد مرر مشروع القانون الأسبوع الماضي محددا موعدا نهائيا إلزاميا لسحب القوات في أول سبتمبر أيلول 2008. وسيحاول كلا المجلسين التوصل إلى اتفاق وسط قبل إرسال مشروع القانون إلى الرئيس الشهر المقبل.

ويأمل مجلسا الشيوخ والنواب التفاوض حول مشروع وسط للقانون بحلول الأسبوع الذي يبدأ يوم الاثنين 16 ابريل نيسان وإقراره في الأسبوع التالي.

وحث زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل الذي يعارض تحديد موعد نهائي لعودة القوات الامريكية من العراق المتفاوضين على العمل بسرعة حتى يستطيع الكونجرس "ان يقدمه للرئيس من اجل النقض المحتم."

وإذا استخدم بوش حق النقض لمشروع القانون فليس من المتوقع أن يجمع الديمقراطيون تأييد ثلثي أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب اللازم لإلغائه.

ونتيجة لذلك سيكون على الكونجرس أن يصدر بسرعة قانونا جديدا للإنفاق على الحرب حيث يدخل الديمقراطيون في مقامرة شديدة الخطورة حول ما اذا كانوا سيرسلون إلى بوش مشروع قانون أخر يضع شروطا على مدة بقاء القوات الأمريكية التي تقاتل في العراق.



التعليقات